جمعيه رساله لاعمال الخيريه بطنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفوق في البحث للصغار

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

التفوق في البحث للصغار Empty التفوق في البحث للصغار

مُساهمة من طرف ملاك الإثنين أغسطس 11, 2008 10:37 pm

المــــــــقدمة:

إن الثروة البشريــة هي الثروة الحقيقية لأي مجتمع من المجتمعات و يعتبر المتفوقون على رأس تلك الثروة نظرا لأهميتهم في مواجهة تحديات العصر الحديث مما دفع بالمهتمين بشؤون علم النفس و التربية بالكشف عن المتفوقين و من لديهم تفكير ابتكاري و ذلك بهدف رعايتهم و العناية بهم و تحقيق أفضل الوسائل البيئية الممكنة لاستثمار تفوقهم و ، فهم كوادر المستقبل لقيادة بلادهم في جميع المجالات العلمية و التقنية و الإنتاجية و الخدمية ، و عليهم ترهن الدول في سباقها للحاق بركب التطور ، في عصر أصبح يمثل امتلاك التقائه فيه جوهر الصراع و المنافسة بين أقطابه القوية ، و تلك التي تسعى لتجد لنفسها مكاناً تحت الشمس .

من هو المتفوق ؟
أولا : تعريف الجمعية الوطنية للدراسات التربوية بأمريكا و الذي عرف التفوق بأنه :-
هو الذي يظهر أداء مرموقا بصفة مستمرة في أي مجال من المجالات ذات الأهمية .

أما المتفوق بالنسبة للطفل فهو من لديه الاستعداد العقلي ما قد يمكنه في مستقبل حياته من الوصول إلى مستويات أداء مرتفعة في مجال معين من المجالات التي تقدرها الجماعة إن توفرت له الظروف المناسبة .

و من وجهة النظر العامة يكون التعريف الإجرائي المقترح للطالب المتفوق بأنه :-

" هو الطالب الذي لديه من الاستعدادات العقلية ما قد تمكنه من الوصول إلى مستوى أداء ذهني أو عملي أعلى من مستوى العاديين و بصفة مستمرة "



خصائص الطلبة المتفوقين


 1. أن المتفوقين يتميزون بتكوين جسمي و حالة صحية عامة و معدل نمو أفضل من الأطفال العاديين .

2. لديهم قوة ملاحظة واعية و تركيز انتباه لفترة أطول من غيرهم .

3. لديهم ثقة واعتماد على النفس و مثابرة و إصرار و تحمل المسؤولية و قوة إدارة و عزيمة .

4. أكثر ثباتاً انفعالياً من العاديين .

5. لديهم سعة فهم و تقييم للمعلومات و الحقائق تقييما ثقافيا .

6. لديهم القدرة على القيادة و المبادرة في أوجه النشاط الاجتماعي .

7. أكثر قدرة على التركيز و الاسترجاع أكثر من غيرهم .

8. أكثر تعددا و تنوعا في الميول من غيرهم من العاديين .

9. يقبلون على النشاط الثقافي أكثر من غيرهم .

10. يحصلون على مستوى ذكاء عام مرتفع بالإضافة إلى تحصيل دراسي أعلى في الظروف العادية ..

11. لديهم واقعية للعمل و الإنتاج أكبر من غيرهم .

12. أظهرت الدراسات البيئية و خاصة الأسرة حيث أثبتت أن أسرة المتفوقين كانت معظمها أسر متوسطة متفاهمة و مستقرة مع انخفاض التوتر في العلاقات بين أفرادها .

13. قدرات عقلية عالية و تتمثل في :

o إيجاد حلول غير مألوفة للمشكلات خصوصاً الرياضة و المنطق .

o قدرة عالية على تنظيم الأفكار و إنتاج أفكار جديدة .
o قدرة على التعميم .

o الارتفاع في معدلات الإنجاز و التحصيل .

خصائص ( سلوك المتفوقين )
خصائص عامة:حصيلة لغوية
ذاكرة متميزة
كثيرا من المعلومات.
يسال اسئلة لا نهاية لها ” لماذا ”
تعدد الإهتمامات والهوايات
جاد ينغمس في الأنشطة .
لديه دوافع قوية لأشياء تهمه .
يبدي مستويات عالية من التفكير
يفضل العمل المعقد
يتابع شئين في وقت واحد
سريع الفهم والإست
حساس للجمال بالعدالة بالفكاهة
واع بقضايا دولية
ربط الافكار والانشطة
يفضل العمل بمفرده
يضيق صدره إذا لم يستدع للإجابة
يكون ذكيا بينما لايؤدي عمله المدرسي


التفكير الإبتكاري:يقدم أفكار جديدة
يقدم إحتمالات لمواقف مختلفة
يقول بما يفكر فيه بدون اعتبار للعواقب
مفكر نابغ
يهتم بشغف بموضوع و مجال يحتاج إلى جهد شاق
قد تكون لديه موهبه فنية
لديه طلاقة في إنتاج الأفكار وتطويرها
ذو خيال واسع
يفضل الأمور غير المألوفة
قد حصل على درجات نهائية في الإختبار
يميل إلى التجريب من خلال الأفكار والحدس الباطني

الميل نحو الكمال:

يعتقد أنه يتم تقيمه في ضوء ما يفعله
يحصل على المدح والثناء بإستمرار
يخشى أن يفقبد احترام الأخرين إذا فقد تفوقه
يمكن أن يبكي بسهولة لدى شعوره بالأحباط
يحاول يصوب الخطا فيما يكتب مرار وتكرار حتى يثقب الورقة أويمزقها ويلقها بعيدا
يعمل ببطا شديد أملا في أنيصل عمله لدرجة الكمل
يطلب تأكيدات كثيرة من المعلم
يتوقع الكمال من الآخرين أيضا في عملهم
يحاول تجنب الأعمال التي تحتاج إلى جهد شاق خوفا من الفشل
يماطل ويروغ كثيرا لدرجة انه يصعب عليه بدأ أي عمل مطلقا

طرق تدريس و أساليب التعليم المناسبة لفئة المتفوقين :-

 ينبغي أن تهدف إلى :
v تحويل المتعلم المتفوق إلى المشاركة بصورة فعالة في كل عمليات التعلم و حفزه لتكون هذه المشاركة نابعة من دافعيته الذاتية .
v إعداد الشخصية القادرة على الإبداع و حل المشكلات و التعامل مع المواقف الجديدة .
v إعداد الشخصية الباحثة التي تتميز بقدرة عالية على الملاحظة و اكتشاف المشكلات و إيجاد الحلول و البدائل واتخاذ أفضل القرارات .
v مساعدة المتعلم الاستمرار في مواصلة و تطوير أدائه المتميز ، و إكسابه القدرة على تقويم نفسه ذاتياً و تقبل نصائح الخبراء.
v مساعدة المتعلم على اكتساب صفات العلماء و الأبطال مثل المثابرة و الصبر و تكرار المحاولة و عدم اليأس و الثقة بالنفس و الموضوعية و الصدق و التخطيط الجيد لبلوغ الهدف المنشود



تعريف التفكير

تعريف باير
عملية عقلية يستطيع المتعلم عن طريقها عمل شيء ذي معنى من خلال الخبرة التي يمر بها
تعريف ويلسون
عملية عقلية يتم عن طريقها معرفة الكثير من الأمور وتذكرها وفهمها و تقبلها
تعريف هايمان
عملية نشطة تشتمل على أحداث كثيرة تتراوح ما بين الأحلام اليومية البسيطة إلى حل المشكلات الصعبة، و تشكل حوارا داخليا مستمرا ومصاحبا لأفعال متعددة


مستويات المجال المعرفي
تصنيف بلوم
مستويات التفكير الدنيا:
1- التذكر/الحفظ:
أن: يحدد / يتذكر / يعيد / يسرد / يسمي / يذكر
2- الفهم/الاستيعاب:
أن: يلخص / يناقش / يصف / يتعرف / يشرح
3- التطبيق:
أن: يستعرض / يحاكي / يطبق / يستخدم / يجرب
مستويات المجال المعرفي
تصنيف بلوم :
مستويات التفكير العليا:
4- التحليل: ِِِأن: يصنف / يحلل / يقارن / يفرق / ينظم / يقارن / يختبر / يستكشف
5- التركيب:أن: يؤلف / يخطط / يعد / ينتج / يطور / يصمم / يركب / يخمن
6- التقويم:
أن: يحكم / يقوم / يقرر / يقيس / يستنبط / يوجز / يوصي / يختار


أنماط التفكير

يصنف التفكير حسب فاعليته إلى نمطين:
أولا: التفكير الفعال
الأول: استخدام أفضل المعلومات المتوفرة من حيث دقتها و كفايتها وعلاقتها بالموضوع المطروح للنقاش.
الثاني: اتباع منهجية علمية سليمة.
ويتطلب هذا النمط استخدام مهارات التفكير المتنوعة و استراتيجياتها المختلفة بدرجة عالية، وأن يتمتع المتعلم بخصائص شخصية و فكرية كالرغبة في تحديد المشكلة، و استخدام مصادر موثوقة، والبحث عن بدائل و الانفتاح على الافكار الجديدة، والالتزام بالموضوعية وغيرها
أنماط التفكير

ثانيا: التفكير غير الفعال:

وهو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة أو دقيقة ويقوم على افتراضات باطلة أو متناقضة ، أو ادعاءات وحجج غير متصلة بالموضوع ، أو اعطاء احكام وتعميمات متسرعة.
ويتصف المتعلم بالتردد في اتخاذ القرارات و الابتعاد عن صلب الموضوع و اللجوء إلى حسم الموافق بطريقة مزاجية و طرح فرضيات مخالفة للواقع، و النظر إلى المشكلات المعقدة بطريقة سطحية مبسطة.


عناصر نجاح عملية تعليم التفكير

أولا: المعلم الفعال/المؤهل
ينبغي على المعلم أن يتصف بعدة صفات منها:
1- الالمام بخصائص التفكير الفعال و مهارات التفكير.
2- الايمان بأهمية التفكير في حياة الناس.
3- متابعة التطورات التربوية و الالمام بالتجديدات في مجال المناهج وطرق التدريس
4- تشجيع المتعلمين على طرح الأسئلة و النقاش الحر.
 5- تقبل أفكار المتعلمين و تعقيباتهم و تعليقاتهم و اضافاتهم.
 6- التركيز على المناقشة الفاعلة ودعم حرية التفكير.
 7- تشجيع التعلم النشط ، واتباع منهجية علمية و حل المشكلات.

عناصر نجاح عملية تعليم التفكير

 ثالثا: أساليب التقويم
 تمثل أساليب التقويم ركيزة أساسية لنجاح عملية تعليم التفكير ، وينبغي اتباع الآتي:
 ألا تقتصر أساليب التقويم على الاختبارات الشفوية و التحريرية، بل لا بد من استخدام تقنيات أخرى مثل:
 1- الملاحظة
 2- استخدام السجلات التراكمية
 3- المناقشة الجماعية
 4- طريقة لعب الأدوار
 5- التقارير

استراتيجيات ابتكار انشطة للمتفوقين :

دراسة مستقلة باستخدام نموذج تصفح الموضوعات ونموذج تخطيط الخبير المقيم .
استراتيجية إعداد وحدة حول موضوع يتضمن أنشطة تناسب الطلاب ذوي المستويات المختلفة في القدرات .
استراتيجية إنشاء مراكز تعلم من عمل الطلاب .
استراتيجية مكعبات للتفكير .
الخريطة الذهنية

استراتيجية دراسة مستقلة :

باستخدام نموذج تصفح الموضوعات
نموذج تخطيط الخبير المقيم .

كيف يستخدم المعلم نموذج تخطيط تصفح الموضوعات؟؟؟؟

 ساعد الطلاب على اختيار موضوع يبحثون عنه ليس بالضروري ذات صلة بالمنهج المقرر.
 خصص مكانا للطالب ليخزن فيه المواد والمصادر التي جمعها
 اشرح للطلاب كيف يملأ النموذج التخطيط :
مدة الإستكشاف 10 أيام - يملأ كل الأقسام ماعدا كيف يمكني مشاركة غيري – لا يدون أي ملاحظات رسمية أثناء وقت التصفح.
 ساعدهم على اختيار موضوعات فرعية ذات أهمية بالنسبة لهم وإن لم يرغبوا ينتقل إلى موضوع آخر وعند إختيار الموضوع الفرعي ساعدهم ليكملوا نموذج تخطيط الخبير المقيم .
 تأكد من الطالب قد فهم أنه يتعين عليه اختيار موضوع فرعي لدراسته بعمق .


[bor=#CCCCCC]نموذج تخطيط الخبير المقيم:

اسم الطالب :................................ التاريخ :.......................
الموضوع الذي سأدرسه من نموذج تخطيط تصفح الموضوعات :
.................................................. .................................................. ..............................
ما أريد ان أعرف المزيد عنه :
.................................................. .................................................. ..............................
مصادر المعلومات المستخدمة في دراستي :
.................................................. .................................................. ..............................
أكثر المعلومات التي اكتشفتها تشوقا :
.................................................. .................................................. ..............................
كيفية مشاركتي للمعلومات التي عرفتها للجمهور:
.................................................. ...............................
تاريخ المشاركة : .......................[/bor]


كيف يستخدم المعلم نموذج تخطيط الخبير المقيم
ساعد الطالب في اختيار الموضوع الفرعي من نموذج تصفح الموضوع.
 اكتب الموضوع في مكانه المخصص له.
 وجه الطالب لكي يكتب قائمة بأشياء محددة يرغب في تعلمها من الموضوع الفرعي تعكس مستوى عاليا من التفكير(تصنيف بلوم )
 وجه الطلاب لجمع المعلومات من مصادر متنوعة.
 حدد موعدا أقصى ليقدم الطالب تقريرة إلى طلاب الفصل وجه في الجزء الي يثير اهتماماتهم .
 ساعد الطلاب في اختيار الطريقة إشراك الأخرين في معلوماتهم .

مراكز تعلم من عمل الطلاب: ألغاز
 ألعاب
 أسئلة قصيرة
 جيوب بلاستيكية بها
 رسوم توضيحية
 صور فوتوغرافية




منقول
ملاك
ملاك
مشرف المنتدى التربوى
مشرف المنتدى التربوى

عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفوق في البحث للصغار Empty رد: التفوق في البحث للصغار

مُساهمة من طرف Admin الإثنين سبتمبر 08, 2008 4:06 am

التفوق في البحث للصغار Quran10
التفوق في البحث للصغار Ne_con10
جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكمالتفوق في البحث للصغار Caaaa_10
التفوق في البحث للصغار Aa_oca10
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 38
الموقع : www.elnour2474.jeeran.com
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

https://resala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفوق في البحث للصغار Empty رد: التفوق في البحث للصغار

مُساهمة من طرف tem_fortem الأربعاء سبتمبر 10, 2008 4:07 am

السلام عليكم
موضوع جميل
جزاكم الله خيرا

tem_fortem

عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفوق في البحث للصغار Empty رد: التفوق في البحث للصغار

مُساهمة من طرف ملاك الخميس سبتمبر 11, 2008 11:15 am

Admin كتب:[center]التفوق في البحث للصغار Quran10
التفوق في البحث للصغار Ne_con10
جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكمالتفوق في البحث للصغار Caaaa_10
التفوق في البحث للصغار Aa_oca10[
/center]

جزاكم الله خيرا كثيرا
تشرف الموضوع بمروركم
ملاك
ملاك
مشرف المنتدى التربوى
مشرف المنتدى التربوى

عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفوق في البحث للصغار Empty رد: التفوق في البحث للصغار

مُساهمة من طرف ملاك الخميس سبتمبر 11, 2008 11:17 am

tem_fortem كتب:
السلام عليكم
موضوع جميل
جزاكم الله خيرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزانا واياكم كل الخير يافندم
تشرف الموضوع بمروكم الطيب
ملاك
ملاك
مشرف المنتدى التربوى
مشرف المنتدى التربوى

عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى